أخبار الاقتصاد
أرامكو السعودية تحدد النطاق السعري لطرح أسهمها للاكتتاب
        
2019-11-18 10:10 |

الرياض 17 نوفمبر 2019 (شينخوا) حددت شركة (أرامكو) السعودية العملاقة للصناعة النفطية، اليوم (الأحد)، النطاق السعري للطرح الأولي لأسهمها للاكتتاب، بحسب وكالة الأنباء السعودية ((واس)).

وذكرت الشركة، أنه تم تحديد النطاق السعري للطرح ما بين 30 إلى 32 ريالا سعوديا للسهم الواحد (الدولار يساوي 3.75 ريال سعودي).

كما أعلنت الشركة بداية فترة "بناء سجل الأوامر" لشريحة المؤسسات المكتتبة وشريحة المكتتبين الأفراد.

وسيكون اكتتاب شريحة المكتتبين الأفراد بسعر 32 ريالا سعوديا للسهم الواحد، وهو الحد الأعلى للنطاق السعري.

بينما سيكون حجم الطرح 1.5 في المائة كحجم أساسي من إجمالي أسهم الشركة.

وفي حال كان سعر الطرح النهائي أقل من 32 ريالا، يكون للمكتتبين الأفراد فيما يخص الفرق بين قيمة الحد الأعلى للنطاق السعري وسعر الطرح النهائي، الخيار بين الحصول على الفائض النقدي عن طريق رد قيمته للمُكتتب الفرد أو إمكانية تخصيص أسهم إضافية للمُكتتب الفرد.

وتنطلق اليوم فترة تقديم الطلبات وأوامر عملية بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة على أن تنتهي في 4 ديسمبر 2019.

ومن المقرر أن تعلن الشركة رسميا عن سعر طرح الأسهم النهائي في 5 ديسمبر 2019.

ولفتت الشركة إلى أنه سيبدأ تداول الأسهم في السوق بعد استيفاء جميع المتطلبات والانتهاء من جميع الإجراءات النظامية ذات العلاقة، فيما سيتم الإعلان عن بدء تداول الأسهم على موقع (تداول) الإلكتروني (www.tadawul.com.sa).

وكانت الشركة أعلنت قبل أسبوعين عزمها طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام وإدراجها في السوق المالية السعودية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية في حينه عن رئيس مجلس إدارة أرامكو ياسر بن عثمان الرميان، قوله إن الطرح العام الأولي لأكبر شركة متكاملة للنفط والغاز في العالم، يعد "خطوة مهمة في سبيل تحقيق رؤية المملكة 2030" التي تهدف الى تنويع قاعدة اقتصاد المملكة وتقليل الاعتماد على النفط.

وقبل ذلك أعلنت هيئة السوق المالية السعودية موافقة مجلس إدارتها على طلب شركة أرامكو تسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام.

وفي أغسطس الماضي، أعلنت أرامكو تحقيق صافي دخل قدره 46.9 مليار دولار للنصف الأول من 2019.

وأقرت الحكومة السعودية في العام 2016 خطة اصلاحات تحت اسم "رؤية السعودية 2030" بهدف تنويع قاعدة الاقتصاد السعودي، وتشمل الرؤية من بين تدابير أخرى، طرح أسهم من شركة أرامكو للاكتتاب العام.

0